هام

ما هو التسويق وكيف أبدأ التسويق الإلكتروني عبر الانترنت


ما هو التسويق والتجارة الالكترونية

التسويق الالكترونى عبر الانترنت،  يعلم الجميع أهمية التسويق لأي منتج أو خدمة، حيث يمكن للشركات الكبرى وحتى الشركات الناشئة استخدام التسويق عبر الإنترنت لاكتساب عملاء جدد لعلاماتهم التجارية أو مشتري المنتجات التي يقدمونها.

يعد التسويق عبر الإنترنت مهمًا جدًا للنجاح في أي مجال في عصرنا لأن تسويق خدماتك أو منتجاتك عبر الإنترنت يتيح لك كسب عملاء دائمين لمنتجك أو علامتك التجارية أثناء متابعتهم لموقع الويب الخاص بك أو حسابك للعثور على عملاء جدد.

ما هو التسويق وكيف أبدأ التسويق الإلكتروني عبر الانترنت


ما هو التسويق

التسويق، أو Marketing كما يطلق عليه باللغة الإنجليزية، هو إحدى العمليات التي يتم من خلالها الترويج للعديد من المنتجات أو الخدمات المنتجة أو السلع بطريقة تضمن بيعها وتوزيعها على العملاء تتكون العملية من أربعة مكونات رئيسية، يمثل كل منها من: منتجًا أو الخدمة والترويج والتسعير والتوزيع، مع العلم أن أحد أسس نجاح هذه العملية هو التخطيط الجيد marketing plan template من خلال وضع خطة واضحة لتحقيق أكبر قدر ممكن من المبيعات.

يشير ذكر هذا المفهوم إلى عملية إقناع وتثقيف العملاء أو المستهلكين. اختر منتجًا أو خدمة معينة من بين مجموعة واسعة من المنتجات وخدماتها المنافسة، مع العلم أن اختيار أفضل طريقة تسويقية سيجعل العملية ناجحة لأنها تظهر سلسلة العمليات التي تتخذها الشركة لإنتاج سلعة أو تقديم خدمة لمجموعة من العملاء.

اهمية التسويق الالكترونى

التسويق عبر الانترنت، نظرًا للأسواق العالمية والإقليمية والمحلية المزدحمة، هناك العديد من السلع والخدمات المتشابهة والبديلة في جميع مجالات الحياة، سواء أكانت أكاديمية أو اقتصادية أو اجتماعية أو مستحضرات التجميل أو حتى الصحية.

 وما إلى ذلك، فقد أصبح التسويق من المتطلبات أو العمل العاجل ولا غنى عنه وتحقيق الأهداف المرجوة بدونها يتم الاهتمام بهذا الجانب الإداري المهم، لذا فإن التسويق هو أداة أساسية وركيزة للنجاح وتعظيم الأرباح وتحقيق جميع الأهداف قصيرة وطويلة الأجل.

من مزايا التسويق عبر الإنترنت أنه يمكنك الوصول إلى عملاء خارج المنطقة التي يقع فيها مشروعك أو شركتك، ويمكنك جعل علامتك التجارية عالمية من خلال التسويق عبر الإنترنت.

أيضًا، بالنسبة للمشاريع المبتدئة، يمكنهم بدء مشاريعهم بأقل تكلفة لأنهم لا يحتاجون إلى متجر لعرض منتجاتهم ودفع الإيجار الشهري مبدئيًا. يمكّنهم التسويق عبر الإنترنت من بيع منتجاتهم دون الحاجة إلى متجر.

 التسويق عبر محركات البحث

هناك أنواع عديدة من التسويق متنوعة ومختلفة، وهناك طرق عديدة للتسويق، وطالما أنها مستهدفة، فإن معظمها يكون فعالاً. في هذه المقالة سوف نتعرف على أنواع التسويق عبر الإنترنت.

يكون التسويق عبر محركات البحث مدفوعًا ومجانيًا لأن عليك القيام بالأمرين معًا، على سبيل المثال إذا قمت بعرض منتجاتك على موقع ويب عن طريق كتابة مقال وإضافة رابط للشراء من متجر عبر الإنترنت.

أو من موقع ويب حيث تقوم بتسويق منتجاتهم مقابل عمولة، يجب عليك تحسين مُحسّنات محرّكات البحث لمحركات البحث على موقع الويب الخاص بك حيث يجب أن تحترم أنواع المقالات والتوضيحات المتعلقة بالمنتج أو الخدمة معايير تحسين محركات البحث.

يمكنك أيضًا الإعلان على محركات البحث عن طريق تشغيل حملات إعلانية مدفوعة لمنتجاتك ومواقعك الإلكترونية وحتى حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تعرض منتجاتك، لأنه مع هذا الترويج يمكنك كسب متابعين وكذلك عملاء محتملين ودائمين.

يمكنك تحسين محرك البحث الخاص بك بعدة طرق، بما في ذلك: إضافة موقعك إلى وحدة تحكم بحث google اى جوجل سيرش كونسول، والتي يمكن أن تساعدك في إصلاح الأخطاء على موقعك، ويمكن أن تساعدك في استهداف الكلمات التي تجلب لك المزيد من الزوار.

يمكنك أيضًا تحسين محرك البحث الخاص بك عن طريق استهداف كلماتك الرئيسية الأكثر بحثًا، وهو ما يمكنك القيام به من خلال خدمة تخطيط الكلمات الرئيسية في إعلانات Google.

التسويق عبر قنوات اليوتيوب

الكل يتسائل دائما عن ما هو التسويق من خلال اليوتيوب؟ يُعد تسويق منتجك أو مشروعك عبر قناة YouTube إحدى الطرق الناجحة حقًا التي يمكنك من خلالها جذب اهتمام العملاء بمنتجك عن طريق إنشاء قناة على YouTube باسم مشروعك وعرض منتجك على قناتك.

يمكنك أيضًا التسويق من خلال قنوات الجهات الخارجية اى قوات اخرى، من خلال البحث عن مالكي القنوات الذين يتفاعلون جيدًا مع قنواتهم المتخصصة في هذا المجال أو بالقرب من مشروعك أو منطقة منتجك.

إذا كان متابعو القناة مهتمين بنوع منتجك، فبعد العثور على القناة التي تريدها، تتواصل مع صاحب القناة وتتحدث معه عن السعر لعرض وتسويق منتجاتك على قناته ، ونتيجة لذلك، يمكنك بيع منتجاتك من خلال التسويق على YouTube.

بالاضافة الى هذا، يمكنك الربح من خلال اليوتيوب و يوجد طرق اخر كثيرة تحدثنا عنها من قبل عن كيفية الربح من اليوتيوب.

التسويق عبر المواقع والمدونات

الكثير ايضا يبحث عن افضل طرق الربح من الانترنت، فنجد ان فكرة تسويق منتجاتك من خلال موقع أو مدونة شيء جيد لمشروعك، حيث يمكنك إنشاء موقع إلكتروني وعرض منتجاتك من خلال تقديم شروحات لمنتجاتك وحلولك للعملاء.

يمكنك أيضًا التواصل مع مالكي مواقع الويب والمدونين وطلب الإعلان أو التسويق لمنتجاتك على مواقع الويب الخاصة بهم، ويمكنك أيضًا البحث عن مواقع الويب التي قد يهتم الزوار بما تقدمه.

كيفية التسويق الالكترونى عبر الفيس بوك

 التسويق عبر الفيس بوك، نجد ان فكرة التسويق من خلال الفيس بوك شبيهة جدا بفكرة التسويق عبر قناة اليوتيوب، يمكنك التسويق على الفيس بوك من خلال ملفك الشخصي على فيسبوك وعرض منتجاتك عليه.

يمكنك أيضًا إنشاء صفحة على Facebook وتعديلها بحيث تظهر صفحة احترافية، ثم تبدأ في عرض منتجاتك عليها. يمكنك أيضًا البحث عن مجموعات أو مالكي الصفحات الكبيرة المهتمين بمنتجاتك وتقديم صفقات للانضمام إليهم في عرض منتجاتك على صفحاتهم.

وفى النهاية نكون قد قدمنا لكم كافة التفاصيل الخاصة بما هو تعريف التسويق وكيفية التسويق لمنتجاتك عبر الانترنت. نتمنى ان تكون المقالة نالت اعجابك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-