هام

كيفية تسريع ويندوزWindow 10 باقصى سرعة ممكنة

تسريع ويندوز 10

تسريع ويندوز 10 من اهم الطرق التى يبحث عنها الكثيرون حيث يعد نظام Microsoft Windows رائدًا عالميًا في مجال التكنولوجيا، وهو نظام التشغيل الأول والأكثر استخدامًا في العالم، حيث تعمل معظم أجهزة الكمبيوتر في معظم الشركات فيه. وكذلك مواكبة جودة ومواصفات المعدات التي تشغلها.

هذه مشكلة حقيقية في بعض الاجهزة فالكثير يسعى دائما الى طرق لكى يتم تسريع نسخة ويندوز 10 لديهم ، لان العديد من الاجهزة محملة بنسخة من الويندوز لا تتناسب مع سعة الجهاز، وكيفية استخدامه مشكلة يواجهها الجميع، وهذا هو اداء الاجهزة الحالية الضعيفة. خاصة بعد فترة من الاستخدام.

لا يقدم الجهاز نفس الأداء الذي اعتاد عليه المستخدمون في البداية، كان هذا السؤال هو الذي دفعني لكتابة هذا المقال، والذي سأقدم فيه مجموعة من النقاط التي يجب أن تكون على دراية بها عند التعامل مع أنظمة تشغيل Windows وجعل نظام Windows الخاص بك يعمل بأفضل ما لديه .

كيفية تسريع ويندوزWindow 10  باقصى سرعة ممكنة


تسريع ويندوز 10 الى اقصى درجة

1. تحديد أولويات البرامج الهامة

وتخصيص المواردفي أنظمة Windows، يمكنك إعطاء الأولوية للنظام لعمليات المعالجة لأن هذه الطريقة تعتمد على تخصيص الطاقة الكاملة وسعة المعالج لبرنامج معين بحيث يستهلك هذا البرنامج معظم سعة جهازك، وتتم هذه العملية في الطريقة التالية :

  • نبدأ بالذهاب إلى قائمة مدير المهام بالضغط على ctrl + shift + esc.
  •  من مدير المهام ننتقل إلى نافذة التفاصيل، القائمة توضح لنا جميع البرامج المثبتة التي تقوم بتشغيلها على نظام Windows الخاص بك، وسنقوم بتعديل الأولوية لها، ومن هذه القائمة نبحث عن البرنامج الذي نريد تعديل أولويته في ويندوز العمل فيه والنقر بزر الماوس الأيمن فوقه.
  • ومن خيار تحديد الاولية اى تعين الافضلية يمكننا ان نحدد الدرجة الافضلية للبرنامج عن غيره من البرامج الاخرى المثبتة والمشغلة على هذا الجهاز.

2. وضع الجهاز على وضع الاداء العالي

توفر أنظمة Windows الحديثة وضعًا عالي الأداء يتيح تشغيل الكمبيوتر المحمول بأقصى سعة. في Windows 10، يمكن تشغيل هذه الميزة بالضغط على شعار البطارية في أسفل الشاشة وسحب الشريط للحصول على أفضل أداء، ولكن يجب أن تدرك أن هذه الميزة ستزيد من استهلاك البطارية.

3. تنظيف الجهاز الخاص بك

تعتبر عملية تنظيف الجهاز أهم عملية في تعظيم سرعة Windows 10، لأن كثرة الملفات وتشبع ذاكرة الجهاز يمكن أن يتسبب في تباطؤ ملحوظ في جهاز اللابتوب، وعملية تنظيف وتحسين جهاز اللابتوب. يتم الأداء عن طريق الوصول إلى القرص الصلب ويتم ذلك عن طريق حذف جميع الملفات المهمة غير الضرورية من أجل توفير مساحة قرص مضغوط.

يجب أيضًا إزالة البرامج غير الضرورية، هذه الخطوة ضرورية لأن هذه البرامج يمكن أن تؤثر بشكل كبير على أداء Windows الخاص بك، حيث أنها تستهلك ذاكرة دائمة ومؤقتة، بل وتستنزف طاقة المعالج. إذا كانت هذه البرامج تعمل في الخلفية، فيمكن إجراء عملية إزالة البرامج غير المرغوب فيها. المهم أن تفعل ذلك بطريقة مناسبة واليك الخطوة التالية :

  • ندخل الى لوحة التحكم الخاصة بنا.
  •  ثم بعد ذلك نختار إزالة تثبيت البرنامج.
  •  ثم نقوم بالبحث في قائمة البرامج المثبتة في نظام الويندوز، واختيار البرامج غير المهمة التي يمكن حذفها، والاهتمام بحذف برامج نظام الويندوز، لذا احذف البرامج التي تعرفها.

 انقر نقرًا مزدوجًا فوق البرنامج واقبل عملية الإزالة. قد تتطلب بعض البرامج إعادة تشغيل Windows لإكمال عملية الإزالة.

أيضًا، إذا كانت عملية تشغيل الكمبيوتر المحمول تستغرق وقتًا طويلاً، فيمكنك تسريع عملية تمهيد وتشغيل المرحلة الأولى من العمل عن طريق إيقاف البرنامج الذي يعمل تلقائيًا عند تشغيل الكمبيوتر المحمول.

  • نضغط أولاً على (ctrl + shift + esc) للدخول إلى قائمة مدير المهام.
  •  بمجرد دخولك إلى قائمة "إدارة المهام"، نختار "بدء التشغيل"، وهي قائمة بالبرامج التي يمكن لـ Windows تشغيلها عند بدء تشغيله على جهازك. 
  • نقوم بالنقر فوق البرنامج واختيار تعطيل، بحيث في حالة تعطيل جميع البرامج، لن يقوم نظام Windows تلقائيًا بفتح أي برنامج عند تشغيل العملية.

4. وضع توفير الطاقة

يعتبر وضع توفير الطاقة من أهم الميزات التي يجب أن يتمتع بها نظام التشغيل، ويعمل على أساس تقليل سعة الكمبيوتر عن طريق تقليل طاقة المعالج ومجموعة من المواصفات الأخرى في جهاز الكمبيوتر المحمول.، فإن تخفيض مواصفات جهازك هو سيف ذو حدين، لأنه يتسبب في تشغيل الكمبيوتر المحمول بشكل أبطأ، مما يتسبب في مواجه مشاكل مع الكمبيوتر المحمول الخاص بك، خاصة عند القيام بأشياء تتطلب طاقة معالج عالية، لذلك من أجل تسريع نظام التشغيل Windows 10 إلى أقصى حد، عليك إيقاف تشغيل وضع توفير الطاقة، وأفضل ما يمكنك فعله هو توصيل الجهاز بـ كهرباء.

5. إستخدام نظام ويندوز مناسب

إذا كنت من مستخدمي Windows 10، فأنت الآن تقوم بتشغيل أحدث نظام تشغيل من Microsoft ويمكنك الوصول إلى أفضل وأهم الخدمات التي يمكنك من خلالها تنزيل التعريفات والتحديثات مباشرة من إعداداتك، ولكن يجب أن تعلم أن كل برنامج و كل وظيفة تتطلب مواصفات محددة. يجب أن يكون لديك على جهازك. على سبيل المثال، عند تنزيل لعبة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يجب عليك الرجوع إلى إصدار أقدم من اللعبة لتتناسب مع مواصفات الكمبيوتر المحمول الخاص بك، وقبل تنزيل أي برنامج أو لعبة، يجب أن تعرف أيضًا ما إذا كان الكمبيوتر المحمول متوافقًا مع مواصفات هذا البرنامج أو ألعابه. لذلك شرحنا لكم فى مقالة سابقة عن متطلبات تشغيل ويندوز 10.

6. التحديث المستمر للجهاز

يجب عليك التأكد من تحديث نظام Windows الخاص بك، لأن عملية التحديث المستمر هي واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على تشغيل نظام Windows الخاص بك بأقصى سرعة. يضمن إصلاح جميع المشكلات في التحديثات السابقة وأيضًا أن الكمبيوتر المحمول الخاص بك يستخدم التعريف الكامل لأنه لا يحدد معالج الرسومات على سبيل المثال، سيعمل الكمبيوتر المحمول بسرعة وأداء منخفضين للغاية.


حماية و تسريع ويندوز 10 

1. حماية ويندوز من الفيروسات

عزيزى القارىء، بغض النظر عن إصدار Windows الذي تستخدمه، يجب عليك التأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك خالٍ تمامًا من الفيروسات والبرامج الضارة، حيث يمكن أن تشكل تهديدًا لك ولخصوصيتك وجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، لذلك يجب عليك التحقق من الإنترنت أيضًا، لا يجب توصيل أي ذاكرة خارجي لجهاز الكمبيوتر الخاص بك دون التأكد من أنه لا يحتوي على برامج ضارة.

هناك العديد من البرامج التي يمكنها حماية الكمبيوتر المحمول الخاص بك من الفيروسات، ويقوم جدار الحماية الذي يأتي مع Windows بعمل رائع في حمايتك من الفيروسات والبرامج الضارة.

2. استخدام مميزات ويندوز المتقدمة

عزيزى القارىء، بغض النظر عن إصدار Windows الذي تستخدمه، يجب عليك التأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك خالٍ تمامًا من الفيروسات والبرامج الضارة، حيث يمكن أن تشكل تهديدًا لك ولخصوصيتك وجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، لذلك يجب عليك التحقق من الإنترنت أيضًا، لا يجب توصيل أي ذاكرة خارجي لجهاز الكمبيوتر الخاص بك دون التأكد من أنه لا يحتوي على برامج ضارة.

هناك العديد من البرامج التي يمكنها حماية الكمبيوتر المحمول الخاص بك من الفيروسات، ويقوم جدار الحماية الذي يأتي مع Windows بعمل رائع في حمايتك من الفيروسات والبرامج الضارة.

يحتوي Windows على مجموعة من الأدوات لتنظيف وتسريع نظامك والتي يمكنها تسريع Windows بشكل كبير، وهو ما أستخدمه كثيرًا. من خلال التجربة الشخصية، عملت هذه الأدوات على تحسين أداء نظام ويندوز بشكل ملحوظ، بما في ذلك:

  •  تنظيف الأقراص

تقوم الأداة بحذف جميع الملفات المؤقتة وغير المهمة. على سبيل المثال، قمت بتنزيل برنامج واستخدمته لفترة، وأخيراً قمت بحذفه. قد لا يتم حذف بعض ملفات البرنامج عند إزالة البرنامج، وبمرور الوقت تتراكم هذه الملفات مما يضغط على الجهاز، فهل لديك جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك؟ عند استخدامك لهذه الأداة تقوم بحذف كل هذه الملفات، وبالتالي تسريع نظام الويندوز الخاص بك، يتم استخدام هذه الأداة على النحو التالي:

- نقوم بالضغط على شعار Windows على لوحة المفاتيح أو في أسفل يمين الشاشة.

- ثم نضغط على "كل التطبيقات".

- ثم بعد هذه الخطوة، نبحث عن اوات الادراة فى ويندوز اى الادوات الادارية.

- ثم وجدنا أن الأداة التي أردناها كانت تنظيف القرص.

- بعد فتح الأداة، حدد القرص لتنظيفه واضغط على موافق.

- بعد قمنا بالبحث عن الملفات الغير القابلة للحذف، سيطلب منك إذنًا لحذفها، اضغط على مفتاح Delete وستبدأ عملية الحذف.

  • Disk Defrag and Optimize 

اى الغاء تجزئه محرك الاقراص، تعمل هذه الأداة على تحسين عمل القرص وهي واحدة من الأدوات الممتازة لتسريع نظام Windows 10 التي أستخدمها شخصيًا على أساس منتظم، ومن الممكن أيضًا عمل برنامج جدولة لتشغيل هذه الأداة في كل منها فترة زمنية محددة تحددها تعمل من تلقاء نفسها، تؤدي هذه العملية في النهاية إلى تسريع ويندوز Windows 10 . يمكنك الوصول إلى هذه الأداة عن طريق:

- الضغط على شعار Windows الموجود فى لوحة المفاتيح أو في أسفل يمين الشاشة.

- نضغط على "كل التطبيقات".

- نبحث عن الأدوات الإدارية في ويندوز.

- ثم نبحث عن الأدوات التي نحتاجها، وهي إلغاء تجزئة محرك الأقراص وتحسينه.

- بعد النقر فوق الأداة للفتح، نختار جميع الأقراص الموجودة على الجهاز، ونختار الكل لتحسينها، وستستغرق هذه العملية بعض الوقت، لذلك قم بتوصيل الكمبيوتر المحمول بالشاحن، ثم اتركه، عند الانتهاء، سوف تشعر بفرق كبير في أداء Windows.

في النهاية، لا تزال مشكلة تسريع Windows 10 مشكلة نسبية لأنها تتعلق بسعة الجهاز وما تحتاج إلى القيام به،  لأن ما تحتاجه من الكمبيوتر المحمول يجب أن يتناسب مع سعة الجهاز. 


وكذلك كيفية تعامل الجهاز مع نظافة القرص وانخفاض الضغط عليهم من خلال البرامج والملفات. إنه يلعب دورًا كبيرًا جدًا في سرعة النظام وكيفية استجابته لك، ويجب أيضًا ملاحظة ذلك، ولكن مع الأجهزة القديمة، حتى لو كانت الأرقام المدرجة لسرعة المعالج وأخرى عالية، فمن المحتمل ان توجد بعض المشكلات في أنظمة التشغيل الحديثة، لذا من الأفضل تنزيل النظام المطابق لجهازك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-