هام

ماهو الاستثمار : معنى استثمار المال ولماذا يجب عليك الاستثمار؟


ماهو الاستثمار المالى؟

عزيزى القارىء الكل يتسائل دائما عن ما هوالاستثمار، فنجد ان الاستثمار المالى هو أصل أو شيء يتم الحصول عليه لتوليد الدخل أو زيادة القيمة بمرور الوقت. 

عندما يشتري شخص ما سلعة كاستثمار، فإن نيته هي استخدامها لخلق ثروة مستقبلية، وليس استهلاكها على الفور.

لذلك نجد ان الاستثمار بشكل عام هو عملية وضع الأموال في الوقت الحاضر بهدف تحقيق ربح مالي طويل الأجل.

بمعنى آخر، الاستثمار: هو فعل يستخدم فيه المستثمرون مبلغًا معينًا من المال لشراء شيء ما من أجل الحصول على عوائد مادية، أو بيع هذا الشيء من أجل الربح و تحقيق عائد أكبر غدًا في المستقبل.



ماهو الاستثمار :  معنى استثمار المال ولماذا يجب عليك الاستثمار؟
ما هو الاستثمار

أهمية الاستثمار للمبتدئين - investment

يعرّف الاقتصاديون الاستثمار بأنه تبادل المنافع باستخدام الأموال واستثمارها في مختلف المشاريع الناجحة. لذلك، فهي ذات أهمية كبيرة لتحقيق الثروة والترفيه لاشخاص، وكذلك تنشيط الاقتصاد الوطني. 

لذلك نجد من اهميته /
  1. توفير فرص عمل للشباب من كافة مناحي الحياة وتقليل البطالة.
  2. تحسين مستويات المعيشة الشخصية وزيادة الدخل القومي.
  3. زيادة الإنتاج لتوفير السلع والخدمات لتلبية احتياجات أفراد المجتمع.
  4. ضخ طاقة رأس المال في العديد من المشاريع في مختلف المجالات.

أنواع الاستثمار

  • الاستثمار الاقتصادي

يتعلق النمو الاقتصادي في أي بلد بالاستثمار، وتؤدي الشركات والكيانات الأخرى المنخرطة في ممارسات استثمار تجارية جيدة إلى النمو الاقتصادي. على سبيل المثال، إذا كانت إحدى الكيانات تعمل في إنتاج السلع، فقد تشتري معدات جديدة تمكنها من إنتاج المزيد من السلع في وقت أقل، مما قد يؤدي إلى زيادة في الراتب إجمالي الناتج السلعي.

  • الاستثمار المصرفي

تشير الخدمات المصرفية الاستثمارية إلى جزء محدد من الخدمات المصرفية المتعلقة بجمع رأس المال للشركات والحكومات والكيانات الأخرى. توفر الخدمات المصرفية الاستثمارية سندات دين وأسهم جديدة لجميع أنواع الشركات وتساعد في بيع الأوراق المالية وتسهيل عمليات الدمج والاستحواذ وإعادة الهيكلة والسمسرة.

 المستثمرون المؤسسيون والقطاع الخاص. يمكن لبنوك الاستثمار أيضًا تقديم إرشادات للشركات التي تفكر في الاكتتاب العام.

كيف يتم الاستثمار؟

يمكن أن يشير استثمار الاموال إلى أي آلية تُستخدم لتوليد الدخل في المستقبل، بما في ذلك السندات والأسهم والعقارات وما إلى ذلك، بالإضافة إلى أي إجراء يتم اتخاذه لزيادة الدخل في المستقبل، مثل تعلم زيادة المعرفة وتحسين المهارات وتحقيق الدخل في نهاية المطاف.

الفرق بين استثمار المال والادخار هو مستوى المخاطرة. على الرغم من المكاسب المحتملة التي قد تأتي من الاستثمار، فإنك دائمًا ما تواجه درجة معينة من المخاطرة. 

في بعض الأحيان قد لا يولد الاستثمار أي دخل، أو قد تستثمر في شركة ينتهي بها الأمر بالإفلاس.

الاستثمار والمضاربة

يتضمن الاستثمار شراء الأصول بقصد الاحتفاظ بها على المدى الطويل، بينما تتضمن المضاربة محاولة الاستفادة من عجز السوق لتحقيق أرباح قصيرة الأجل. عادة لا تكون الملكية هدف المضاربين، بل يرغب المستثمرون في زيادة عدد الأصول في محافظهم بمرور الوقت. 

لا يمكن تصنيف المضاربة كاستثمار تقليدي الأنشطة عالية الخطورة.

كيف يختلف الاستثمار عن المقمارة ( الرهان )؟

عندما تستثمر، فأنت تقدم المال لشخص أو كيان لتنمية عمل تجاري أو بدء مشروع جديد أو الحفاظ على دخل يومي. على الرغم من أن المجال ينطوي على مخاطر، إلا أنه توقع عوائد إيجابية. 

نجد انه من ناحية أخرى، تعتمد المقامرة على الصدفة. في معظم الحالات نجد ان المقامرة خطيرة جدا فعائدها المتوقع سلبى.

ما أنواع الاستثمارات التي يمكنني القيام بها؟

يمكن للجميع الاستثمار بسهولة في الأسهم والسندات والشهادات اى شهادات الايداع. في حالة الأسهم، فأنت تستثمر في رأس المال في شركة، مما يعني أنك تحصل على حصة من الأرباح وحقوق التصويت بناءً على عدد الأسهم التي تمتلكها. أما السندات وشهادات الإيداع فهي استثمارات ديون. سوف يستخدم المقترض هذه الأموال لجلب التدفقات النقدية وذلك يكون اكبر من الفوائد المستحقة للمستثمرين. 

لماذا يجب عليك أن تستثمر؟

كما ذكرنا سابقًا من قبل ، فإن الهدف من الاستثمار هو إستثمار المال. عندما تستثمر في الأسهم أو السندات، فأنت تسمح للشركة - شركة استثمار بالتصرف في تلك الأموال مقابل عائد يمكن أن يكون مكاسب رأسمالية أو توزيعات أرباح أو تدفقات فائدة. على الرغم من عنصر المخاطرة، فإن المكافآت تستحق العناء وتحمي أموالك من مخاطر التضخم. بدون الاستثمار، لن تتمكن الشركات من زيادة رأس المال اللازم لتنمية الاقتصاد.

اهم النصائح التى يجب عليك اتباعها عند استثمار المال

يجب على المستثمرين المبتدئين اتباع النصائح أدناه حتى يتمكنوا من جني أعلى عوائد من الأرباح. ومن أهم هذه النصائح ما يلي:
  • تعرف على الاستثمار وسبب أهميته كما وضحنا من قبل، وقم بعمل جيد في البحث عن دوافع الاستثمار للمبتدئين، ومجالات الاستثمار، والمصطلحات قبل أن تبدأ.
  • في البداية يجب عليك اختيار مجال سهل وسريع لتحقيق الربح.
  • تحديد هدف الاستثمار وتحديد رأس مال المستثمر وعمره. تختلف الأهداف من شخص لآخر.
  • عليك أن تستثمر في وقت مبكر، أي في وقت مبكر من حياتك، حتى لا تفقد فرصة تشغيل المال عن طريق إنفاقها على احتياجاتك. إذا كنت في العشرين من عمرك، فلا تتردد في الاستثمار.
  • يجب عليك تتبع السوق جيدًا ومعرفة العناصر الأكثر طلبًا عليها. يجب أن تعرف أيضًا كل شيء عن المجالات التي يمكنك الاستثمار فيها والحصول على أكبر عائد ممكن منها.
  • عد أموالك وخصص جزءًا للاستثمارات وجزءًا آخر لاحتياجات المعيشة. لأن هذه الخطوة لا تتطلب الكثير من المال. لكن يمكن توزيع جزء صغير منه ثم توفيره من خلال الدخل المكتسب منه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-