هام

تداول جميع الاسهم : كيفية دخول سوق الأسهم بأقل مبلغ مالى


كيفية الدخول والتداول فى جميع الاسهم

الاستثمار المالى من الأمور التى يبحث عنها الكثير فى وقتنا هذا وخصوصا الكل يتساءل عن كيف يمكنني الاستثمار بمبلغ بسيط في الأسهم؟ سوف اشرح لك فى هذه المقالة بالتفصيل كيفية دخول عالم الأسهم كونك شخص مبتدىء خطوة بخطوة باستخدام مبلغ صغير من المال، وستحصل على فكرة واضحة عن تداول جميع الاسهم وأقل قيمة للاستثمار في الأسهم واستراتيجية استثمار المبالغ الصغيرة في سوق الأسهم.

تداول جميع الاسهم : كيفية دخول سوق الأسهم بأقل مبلغ مالى

افضل اسهم للاستثمار

من بين المفاهيم الخاطئة الواردة حول تداول الاسهم اليوم والاستثمار في الأسهم هو أنك تحتاج إلى مبلغ كبير من المال. ولكن الحقيقة التي يجب أن تعرفها هي أن بإمكانك استثمار مبالغ صغيرة في الأسهم، حيث يُمكِّنَ ذلك من نماء استثماراتك بشكل تدريجي عبر استثمار مبالغ صغيرة شهرية على نحو دائِم.

ما هو المبلغ الذي يجب استثماره شهريا في سوق الأسهم؟

هيا بنا نجيب على هذا السؤال - ما هى المدخرات الشخصية التي يجب عليك جعلها للاستثمار في مجال سوق الأسهم؟ بشكل عام، يوصى بـ الاستثمار في سوق الأسهم بشكل كبير، حتى تحقق من استثمارات  كافية وتزيد ثروتك  بشكل فعال وعلى المدى الطويل.

 فإن الاستثمارفى اسواق الاسهم العالمية  قادر على إحداث فارقٍ كبير في مستقبلكِ المالي فلا تفوِّت هذه الفرصة وانصحك عزيزى القارىء بتعلم هذا المجال.

كل دولار إضافي يتم استثماره بحكمة في السوق اليوم، يُمكن أن يصل قيمته إلى خمسة أو عشرة أو عشرون دولارًا وأكثر في المستقبل. 

وعلى الرغم من ذلك، هناك بعض المبادئ التوجيهية الهامة جدًا التي يجب اتباعها للحد من مخاطر تداول سوق الاسهم :
  1. لا تخَاطر بمستقبلك المالي ولا تستثمر كل مدخراتك.
  2. لا تستثمر اطلاقا الأموال التي سوف تحتاجها في السنوات الخمس القادمة.
  3. لا يجب أبدًا أن تستثمر كمية كبيرة من المال.

كيف ادخل الأسهم بمبلغ بسيط

فيما يلي، سنعرض لك أساسيات تداول الأسهم للمبتدئين باستخدام مبلغ بسيط فقط ، وقد شرحت لك فى مقال سابق  سوق الأسهم :  أفضل استراتيجية للاستثمار فى الاسهم  .

 حدد هدفك بوضوح

لابد من تحديد هدفك بوضوح كى لا تكون اهدافك عشوائية وقد تؤدي إلى خسارة المال في النهاية. لذلك، يجب على المستثمرين تحديد أهداف استثمارية واضحة وبناء خطط استثمارية قبل البدء في الاستثمار في الاسهم، لضمان نجاح استثماراتهم في المستقبل.

 تعلم الأساسيات

لا يلزم أن تكون خبيراً للاستثمار المالي في الأسهم أو فى تداول الأسهم من أجل الاستثمار مبلغ صغير، ولكن يجب على المستثمر معرفة الأساسيات مثل المعايير والقواعد الأساسية للشركة، بما في ذلك الإيرادات والأرباح والديون والهامش وآفاق النمو المستقبلية وغير ذلك، في التداول على أساس شامل.

بالإضافة ايضا، يساعدك على التحقق من سجل الشركه فيما يتعلق بمدفوعات الأرباح، وايضا من أداء سعر الاسهم في السنوات القليلة الماضية من التنبؤ بعائداتك المستقبلية.

ابدأ ببطء ولا تنسى تعويض الدفعات الفائتة

ابحث عن الاسهم التي تتناسب مع ميزانيتك، وابحث عن أفضل الخيارات المتاحة. من المهم أن تبدأ ببطء ولكن بثقة وبثبات.

يمكن للاستثمار الدوري لمبالغ صغيرة - على سبيل المثال، شهرياً - أن يشكل استراتيجية فعالة للمستثمرين المبتدئين والخبراء على حد سواء. السر في النجاح هو دفع مبالغ متساوية في نهاية كل شهر (عادةً بعد استلام الرواتب)، وأن تستمر على هذا النحو دون تخطي شهر واحد. يمكنك الاطلاع على استثمار المال : افضل طرق استثمار الاموال 2023 (دليل شامل)       

اذا حدثت حالة طارئة ولَمْ تُسْتَطِع إضفاء أحد الدفعات، فستحتاج إلى التعويض عن المبلغ المفقود. سيتم تعويض المبلغ المفقود بزيادة المساهمة في الدفعة اللاحقة. وهذا سوف يساعد في الحفاظ على هدفك المالي على المسار الصحيح من خلال تغطية الدفعات التي فاتت.

 استثمر بعناية

عندما يستثمر المشترون مبالغ صغيرة في الأسهم، فإنهم عادة يأجلون شراء العديد منها لوقت لاحق لأن سعر السهم باهظ جدًا. على سبيل المثال، قد يكون سعر سهم ما حوالي 21 دولارًا. إذا كان لديك مبلغ 12 دولارًا فقط، فلن تتفرج على شراء هذا السهم بالتأكيد.

 بالطبع، يُمكِّنُ التحامل على هذه الأسهم من الخروج من سوق البورصة ولَيسَ في المؤشراتَ المستقبِليَّة ألا إذا استثمار المشترون في هذِهِ اﻹستثِمارات. 

من المهم الاستثمار في الأسهم بحكمة، فعلى الرغم من أن الاستثمار أساسي، إلا أن وضع مبلغ كبير في وقت غير صحيح يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية. لذلك، يجب عليك التأكد دائمًا من العثور على سهم جيد بجميع المقاييس المختلفة قبل الشروع في استثمار المال به.

 نوع استثماراتك

إذا كنت تخطط للاستثمار في الأسهم بمبلغ صغير، فالتنويع السليم هو واحد من أفضل استراتيجيات التخفيف من مخاطر الاستثمار. عند توزيع المال على أصناف مختلفة، فإنك تقوم بتوزيع المخاطر التابعة للاستثمار. و في حالة سوق الأسهم، يجب توزيع المخاطر بشكل جيد على مجالات وأقسام مختلفة.

عليك بتحديد نسبة التخصيص للأسهم والقطاعات المحددة، ثم استثمر وفقًا لها. بفضل التنويع، لن يكون هناك مشكلة إذا كان أداء سهم معين ضعيفًا. ومع ذلك، يجب الحذر من الإفراط في التنويع حتى لا يتسبب في تأثير عكسي. احتفظ بعدد قليل من الأسهم في محفظتك حتى لا تصبح صعبة المراقبة.

تجنب قرارات الاستثمار العاطفية

يعاني الكثيرون من المستثمرين الجدد في الأسهم خسارة كبيرة بسبب سماحهم لعواطفهم أن تتحكم في قرارات الشراء والبيع. وتسبب انهيار السوق الأخير بسبب إغلاق بعض المؤشرات في مزاملة المستثمرين إلى بيع أسهم ذات جودة عالية بأسعار رخيصة نتيجة للذعر.

إن التركيز على المعرفة والبحث وإجراء تقييم دقيق للمخاطر أساسي لتفادي الأخطاء في الاستثمار. علاوة على ذلك، يجب اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة بعد تحديد المدة الزمنية المناسبة للاستثمار والتوافق مع أهدافك المالية. 

في نهاية المطاف، يجب اتخاذ القرارات بشكل رشيد وغير عاطفي حتى يؤدي الاستثمار إلى نتائج إيجابية. بسبب الخوف من الخسارة أو سعادة الارباح تتحدد الأفعال النفسية.

 احذر من الأسهم الرخيصة

الأسهم الرخيصة هي الأسهم المتاحة بسعر أقل من 5 دولارات. وعادة ما تكون هذه الأسهم ذات أسعار منخفضة لأن الطلب عليها منخفض ولا يوجد مشترون لديها في السوق، أو ربما بسبب حالة شركتها المالية المنهارة.

يميل الكثير من المستثمرين الذين لديهم عدد قليل من المال إلى اللجوء إلى هذه الأسهم لأنها تبدو الأفضل لهم نظرًا لقله المبالغ المالية. في حين أن إمكانية النمو قد تبدو هائلة، إلا أن هذه الأسهم تعتبر من الاسهم عالية المخاطر ولا بد من التفكير جيدًا قبل استثمار فيها.

قم بفتح حساب وساطة

لتستثمر في الأسهم بمبلغ قليل وتبدأ رحلتك، يتوجب عليك فتح حساب تداول لدى وسيط أسهم من خلال الإنترنت. إنّ اختيار الوسيط المناسب يُريحك من مشقة كبيرة، وهذا يسهِّل أمور استثمارك. بعد افتتاح حساب الوساطة عبر الإنترنت، يُصبح بإمكانك زيادة رصيد استثماراتك.

 كن واقعيا

يجب على المستثمر أن يكون حذرا وألا يقوم بإجراءات متسرعة وإدارة المخاطر بحكمة لضمان الحصول على عوائد مستدامة. يتسبب الإفراط في صنع قرارات استثمارية خاطئة مما يؤدي إلى شعور بالخيبة الكبيرة.

 ثلاثة أموريجب مراعتها عند استثمار مبلغ صغير في الأسهم

يوجد ثلاثة جوانب يتوجب التركيز عليها لفهم قوتك المالية عند استثمار مبلغ صغير في الأسهم:

1- أهدافك المالية

لماذا تستثمر؟ يعد العائد المالي خيارًا محسومًا، إلا أنه يتعين عليك التفكير في استخدام أموالك بشكل صحيح. هل ترغب في الادخار لتقاعدك؟ هل تخطط لشراء منزل خلال فترة قصيرة؟ هل تود تغطية تكاليف تعليم أولادك؟ استنادًا إلى الأهداف، يمكنك وضع جدول زمني واختيار نوع العائدات المطلوبة.

2- مستوى تحملك للمخاطر

  • حاول تقييم مستوى المخاطر الذي يمكنك تحمله.
  • مخاطرة عالية.
  • مخاطر متوسطة.
  • مخاطر متوسطة منخفضة.
  • مخاطر منخفضة.

3- أفق الاستثمار الخاص بك

عندما تبحث عن شراء الأسهم، ينبغي اختيار الأسهم التي تعود بأرباح جيدة خلال مدة استثمار طويلة من 8 إلى 10 سنوات. وعلاوةً على ذلك، يتعيَّن عليك اختيار الشركات التي تقدِّمُ أقصى استفادة للاستثمارات الخاصة بك.


الخاتمة 

نجد ان التداول الإلكتروني وشبكة الإنترنت ساهمت في زيادة الإقبال على دخول سوق الأسهم. ومع ذلك، ما زال هناك عديد من المستثمرين المبتدئين يشعرون بالحيرة في الدخول لهذا السوق، نظرًا للاعتقاد بأنه يلزم امتلاك مال كبير قبل بدء الاستثمار.

تتسبب مفاهيم كهذه في حرمان المستثمرين المبتدئين من استفادة الفوائد المتأتية من الاستثمار المبكر وزيادة ثرواتهم.

لا يتعين عليك أن تعتبر المبلغ الموجود لديك عائقا في البدء بالاستثمار في أسواق الأسهم. 

من الكافي اكتشاف كيفية دخول الأسواق بمبلغ صغير فقط، حيث يمكن للاستثمارات الصغيرة والدورية تحقيق أرباح جيدة على المدى الطويل. ما عليك سوى أولًا البدء بالأسهم باستثمار صغير والإستمرار في إضافة مزيد من المبالغ.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-